الإثنين , أغسطس 19 2019
الرئيسية / Uncategorized / ورشة عمل خاصة لكسب تأييد صناع القرار حول نتائج وتوصيات المؤتمر العربي الإقليمي للسكان والتنمية

ورشة عمل خاصة لكسب تأييد صناع القرار حول نتائج وتوصيات المؤتمر العربي الإقليمي للسكان والتنمية

اكد وكيل وزارة الصحة العامة المساعد لقطاع السكان الدكتور نجيب القباطي أن مؤشرات وفيات الأمهات ارتفع في 2018 الى حوالي 500 وفاة لكل 100الف ولادة حية بينما كانت المؤشرات في عام 2014م قد تحسنت الى 148 حالة وفاه لكل 100 ألف ولادة حية.

ولفت القباطي في ورشة خاصة لكسب تأييد صناع القرار حول نتائج وتوصيات المؤتمر العربي الإقليمي للسكان والتنمية، نظمتها الجمعية اليمنية للصحة الإنجابية بصنعاء بالتنسيق والتعاون مع وزارة الصحة العامة والسكان والمجلس الوطني للسكان، الى أن المستشفيات والمراكز الصحية تعاني من نقص شديد في تقديم الخدمات الصحية بسبب العدوان والحرب؛ اذ تشير المسوح الى ان 48% منها يعمل وأن 97% من التجهيزات الطبية والصحية تعمل خارج إطار عمرها الافتراضي.

واشار القباطي بان هناك ثلاثة مليون امرأة في سن الانجاب يحتجن لتدخلات صحية و78الف امرأة حامل، حياتهن مهددة بسبب الحمل وأكثر من مليون امرأة لديهن سوء تغذية.

واشاد القباطي بنتائج وتوصيات المؤتمر العربي الإقليمي للسكان والتنمية والتي تنسجم  مع الاستراتيجية الوطنية للصحة الإنجابية 2017-2021م التي تعمل على ضوئها وزارة الصحة  والمتناغمة مع اهداف التنمية المستدامة 2030م.

من جانبه أوضح الأمين العام المساعد للمجلس الوطني للسكان الدكتور مطهر زبارة الأوضاع التي تمر بها بلادنا غاية في الصعوبة نتيجة العدوان الغاشم والذي تسبب في تدمير البنية التحتية لمختلف القطاعات وفي مقدمتها القطاع الصحي مما أدى الى تدهور الخدمات الصحية وخدمات الصحة الإنجابية ورعاية الام والطفل وتوقف البرامج والمشاريع السكانية مما أدى الى تدهور المؤشرات السكانية والصحية التي كانت قد شهدت تحسننا ملحوظا وفقا لنتائج المسح الصحي الديموغرافي عام 2013م.

وقال زبارة ان نتائج وتوصيات المؤتمر العربي الإقليمي للسكان والتنمية اولت اهتماما خاصا بتحسين مؤشرات الصحة الإنجابية وتخفيض وفيات الأمهات الى جانب مؤشرات التعليم والقضاء على الفقر.

مؤكدا ان المجلس الوطني للسكان يقوم حاليا بإعداد مسودة مصفوفة تنفيذية لمتابعة تنفيذ أهداف التنمية المستدامة والمؤشرات السكانية المتعلقة بها لتحديد أدوار كل جهة وبما يتوافق مع الرؤية الوطنية لبناء الدولة التي تم إقرارها واعتمادها مؤخرا من قبل المجلس السياسي والحكومة التي أوردت جزءا خاصا بالسياسات السكانية والتنمية المستدامة.

وألقيت خلال ورشة العمل عدد من الكلمات واوراق العمل من قبل الدكتورة نجبيه عبد الغني رئيسة الجمعية اليمنية للصحة الإنجابية بورقة عمل حول نتائج وتوصيات المؤتمر العربي الإقليمي  والتنمية والدكتورة مريم الدبعي بورقة عمل حول الوضع الصحي الراهن في اليمن واجتياح وباء الكوليرا  كما قدمت الأخت جميلة الشرعي مديرة البرامج بالجمعية كلمة  أكدت فيها علي اهمية تعزيز الشراكة مع شركاء الجمعية لتنفيذ توصيات مؤتمر السكان والتنمية وأهداف التنمية المستدامة.

المهندس حسين عبادي وزير المعدات الطبية والجودة الصحية في حكومة شباب بريكس قدم ايضا كلمة اكد فيها على أهمية التركيز علي الهدف الثالث من أهداف التنمية المستدامة والخاص بتقديم الخدمات الصحية.

حضر ورشة العمل التي تنعقد  في  إطار الاحتفال باليوم العالمي للصحة  وبرعاية كريمة من معالي الدكتور طه المتوكل وزير الصحة العامة والسكان الدكتور أحمد بورجي الأمين العام للمجلس الوطني للسكان والاخت زينب البدوي مديرة الصحة الإنجابية بوزارة الصحة والدكتورة إيناس طاهر من صندوق الأمم المتحدة للسكان و ممثلون عن الجهات الرسمية والمنظمات الدولية ومنظمات المجتمع المدني.

عن admin

شاهد أيضاً

دورة تدريبية لمثقفي الأقران حول الصحة الانجابية بصنعاء

بدأت اليوم بصنعاء فعاليات الدورة التدريبية الخاصة للمثقفين الشباب التي تنظمها الجمعية اليمنية للصحة الانجابية …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *