الأربعاء , سبتمبر 18 2019
الرئيسية / اخبار / انعقاد اللقاء الإعلامي لمدراء مكاتب الصحة والاطباء بمديريات الامانة

انعقاد اللقاء الإعلامي لمدراء مكاتب الصحة والاطباء بمديريات الامانة

 

 

 

 

 

عقدت  الجمعية اليمنية للصحة الانجابية بالتعاون مع مكتب الشئون الصحية والسكان بالأمانة امس الاحد الموافق 23 ابريل 2017م بصنعاء اللقاء الإعلامي لمدراء مكاتب الصحة والاطباء وأعضاء المجالس المحلية بمديريات امانة العاصمة في إطار الاحتفال باليوم العالمي للتحرك 2017م .

وفي افتتاح اللقاء اكدت الدكتورة نجيبة عبدالغني وكيل وزارة الصحة لقطاع السكان أن القطاع الصحي يعتبر من أكبر القطاعات المتضررة من الحرب   في اليمن و التي تدخل عامها الثالث على المستوى العام والخاص وان حوالي 55% من المرافق الصحية تضررت ولم تعد صالحة لتقديم الخدمة وتوقف دخول الادوية وبالذات وسائل تنظيم الاسرة وماهو متعلق يالصحة الانجابية .

واشارت الدكتورة نجيبه عبدالغني  الى اهمية دور الجمعية اليمنية للصحة الانجابية في تقديم الخدمات  للمجتمع  سيما في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها الوطن..

مؤكدة على  أن استمرار الحرب  أدى الى انخفاض جميع المؤشرات الصحية وانهيار ما تم انجازه خلال السنوات الماضية في مجال الصحة الانجابية وتنظيم الاسرة مما اداء الى ارتفاع نسبة وفيات الامهات والأطفال .

 

وتطرقت  الى  الحاجة  لكثير من الجهد والعمل في مجالالصحة الانجابية و صحة الامهات والاطفال  الى جانب  افتقار المرافق الصحية للنفقات التشغيلية بسبب مغادرة العديد من المنظمات للبلاد جراء الحرب وارتفاع نسبة السكان تحت خط الفقر الى 85 بالمئة.

من جانبه اوضح الدكتور عبدالباري دغيش رئيس الجمعية وعضو مجلس النواب ان هذا اللقاء ياتي ضمن الفعاليات السنوية المعتادة التي تنظمها  الجمعية اليمنية للصحة الإنجابية هذا العام 2017م، احتفالية يوم التحرك العالمي للاتحاد الدولي لتنظيم الاسرة  والذي سيكون موضوعه هدفين من أهداف رؤية 2020 لعام 2017 بشأن المساواة في الحصول على وسائل تنظيم الاسرة   .

واشار دغيش الى ان التخطيط للصحة الانجابية هو تخطيط للمستقبل  وان الصحة الانجابية تعتمد على الدستور والقوانيين الوطنية التي اقرها مجلس النواب والتي تستمد روحها من الشرعية الاسلامية .

وهدف اللقاء  الى مناقشة مواضيع الصحة الانجابية والية العمل على دعم ومناصرة حقوق وخدمات تنظيم الاسرة ووكذا الصعوبات والتحديات التي تواجه العاملين في الصحة وكذلك التعريف برؤية الاتحاد الدولي لتنظيم الاسرة 2020م واهداف حملة التحرك 2017م في اطار اهداف التنمية المستدامة .

المشاركون اكدو على اهمية التدريب والتاهيل للكادر الصحيفي المديريات ورفده بكل جديد حول الصحة الانجابية الى تفعيل دور التثقيف الصحي والمشورة الصحية في المراكز الصحية .

واشار المشاركون الى اهمية اشارك وسائل الاعلام المختلفة وخطباء المساجد في نشر التوعية باهمية الصحة الانجابية وتظيم الاسرة .ودعو الى ضرورة العمل على توفير مصادر تمويل لرامج الصحة وتوفير الخدمات في المناطق النائية وايضا توفير قاعدة بيانات لتسهيل العمل وتنسيق العمل مع فرق التحصين .

عن admin

شاهد أيضاً

لقاء تشاوري ختامي لمشروع تقديم خدمات الصحة الإنجابية والرعاية الصحية الأولية ” محافظة تعز “

اقامت الجمعية اليمنية للصحة الإنجابية وبالتعاون والتنسيق مع مكتب الصحة العامة والسكان محافظة تعز ومنظمة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *